أفضل حيلة للسيطرة على نوبات الجوع لدى النساء.. دراسة تكشف مفاجأة

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 26 أكتوبر 2024 | 11:24 صباحاً

تأثير التمارين الرياضية على الجوع

ريم العتيبي

أشارت دراسة حديثة أجرتها جامعة فرجينيا إلى أن ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة قد تكون وسيلة فعّالة للسيطرة على نوبات الجوع، خصوصاً لدى النساء، حيث أثبتت الدراسة أن التمارين التي ترفع من معدل ضربات القلب تساهم في خفض مستوى هرمون "الغريلين"، المعروف بهرمون الجوع.

التغلب على الجوع 

وقد شملت الدراسة 8 رجال و6 نساء طلب منهم الصيام طوال الليل، ثم القيام بتمارين رياضية بدرجات متفاوتة من الشدة، وخضع المشاركون لفحوصات الدم وسُئلوا عن مستويات الجوع التي يشعرون بها بعد التمارين.

تأثير التمارين على الجوع

وكانت النتائج واضحة، إذ تبين أن التمارين القوية تعمل على تقليل مستويات الغريلين بشكل أكبر من التمارين ذات الشدة المتوسطة، مما انعكس على شهية أقل للجوع.

ووفقاً لما ذكره موقع "هيلث داي"، فإن التمارين المتوسطة الشدة لم تؤدِّ إلى تغيير كبير في مستويات الغريلين، وأحياناً حتى زادت من مستوياته. وتوضح الدراسة أن فائدة النشاط الرياضي عالي الكثافة كانت أكثر وضوحاً لدى النساء، مما يشير إلى حاجة أكبر لاستكشاف تأثير الجنس على فعالية التمارين.

ويؤكد الباحثون على أن التمارين الرياضية يمكن اعتبارها "دواءً" يتحكم في شهية الفرد، وينبغي تخصيص جرعة هذه "التمارين" بناءً على الأهداف الشخصية. وتعكس هذه النتائج أهمية التمارين عالية الشدة كجزء من برامج إنقاص الوزن وتعزيز الصحة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق