بلينكن يختتم جولة شرق أوسطية من دون وقف لإطلاق النار في غزة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بلينكن يختتم جولة شرق أوسطية من دون وقف لإطلاق النار في غزة, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 10:33 مساءً

اختتم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة، جولته الحادية عشرة في الشرق الأوسط منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023 من دون التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وبعد فشل كافة مساعيه السابقة لإنهاء الحرب المدمرة في القطاع، حاول بلينكن هذه المرة توسل نهج جديد يبدأ بمعرفة ما سيحدث بعد انتهاء الحرب.

وكان بلينكن أكد علنا عندما زار إسرائيل آخر مرة في آب/أغسطس أنها قد تكون "الفرصة الأخيرة" للتوصل إلى اتفاق.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة وقطر قرب استئناف المفاوضات بشأن وقف لإطلاق النار في غزة.

وفي الأسابيع الأخيرة، لم يستخدم بلينكن والمسؤولون الأميركيون كلمة "وقف إطلاق النار" كثيرا، وبدلا من ذلك دعوا بشكل عام إلى إنهاء الحرب والافراج عن المحتجزين في القطاع المحاصر والمدمر.

وتركزت محادثاته بشكل متزايد على خطة لحكم غزة تستبعد حماس التي سيطرت على القطاع منذ عام 2007.

والهدف منح إسرائيل خيار إعلان النصر والانسحاب من تلقاء نفسها ــ ولكن مع ثقة بالمستقبل ــ في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وأوضح بلينكن الخميس في الدوحة أن الشريكين يسعيان إلى التوصل لخطة "حتى تتمكن إسرائيل من الانسحاب، وحتى لا تتمكن حماس من إعادة تشكيل نفسها، وحتى يتمكن الشعب الفلسطيني من إعادة بناء حياته ومستقبله".

وخلال الجولة التي انتهت الجمعة باجتماعات مع وزراء عرب في لندن، تحدث الوزير الأميركي عن "أفكار ملموسة كنا نطورها من أجل الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة".

وقال "هذه لحظة لكل دولة لتقرر الدور الذي هي مستعدة لادائه وما المساهمات التي يمكن أن تقدمها في نقل غزة من الحرب إلى السلام".

وفي إسرائيل، قال بلينكن إن اسرائيل حققت معظم أهدافها الاستراتيجية في غزة، وخصوصا إثر اغتيال رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الأسبوع الماضي.

- الحرب مستمرة -

وأوفد الرئيس الاميركي جو بايدن بلينكن إلى الشرق الأوسط عقب اغتيال السنوار، قبل أيام من الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وشكلت الحرب عبئا سياسيا على بايدن وإلى حد ما على نائبته المرشحة كامالا هاريس، وارثته السياسية.

وتعرض الديمقراطيون للانتقادات بسبب عدم كبح إسرائيل.

واستمرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة رغم زيارة بلينكن. وبعد أكثر من عام على اندلاعها، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 6 تشرين الأول/أكتوبر هجوما جديدا على شمال قطاع غزة خلف 770 شهيدا خلال 19 يوما، بحسب الدفاع المدني هناك.

وفي جولاته السابقة، نجح بلينكن إلى حد ما في منع الحرب من التوسع.

لكن إسرائيل شنت الشهر الماضي هجوما جديدا في لبنان، وصعدت الضربات التي استهدفت حليف حماس حزب الله على الرغم من دعوات الولايات المتحدة وفرنسا الى وقف إطلاق النار الفوري.

وأصر بايدن، وهو مدافع قوي عن إسرائيل خلال عقود من عمله في السياسة، على أن إدارته ستحافظ على دعمها العسكري رغم اختلافها مع حكومة نتانياهو اليمينية.

ويرفض مسؤولو إدارة بايدن الاتهامات بأن دبلوماسيتها فشلت.

ولاحظ براين كاتوليس، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط في واشنطن سبق أن عمل في إدارة بيل كلينتون، أن الدبلوماسية الأميركية حققت وقفا قصيرا لاطلاق النار وإطلاق سراح عدد من المحتجزين في تشرين الثاني/نوفمبر.

وأكد أن "الدبلوماسية الأميركية الهادئة، الى جانب الإجراءات العسكرية الأميركية والتعاون الأمني، من المحتمل أن تكون قد منعت حربا إقليمية أوسع وحالت دون وقوع توتر عسكري أسوأ بين إسرائيل وإيران".

ولكنه أقر بأن "إدارة بايدن ليست قريبة بأي حال من الأحوال من تحقيق أهدافها الرئيسية في المنطقة، ويبدو أن رحلات بلينكن المتعددة لم تفعل شيئا سوى إظهار مدى قلة القوة والنفوذ لدى الولايات المتحدة واستعدادها لاستخدام ذلك لتأطير الأحداث بدلاً من الاستجابة لها".

المملكة + أ ف ب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق