عضو  بالمركزي الأوروبي: لا يوجد مبرر لخفض الفائدة 50 نقطة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عضو  بالمركزي الأوروبي: لا يوجد مبرر لخفض الفائدة 50 نقطة, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 02:42 مساءً

مباشر- قال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، جيديميناس سيمكوس، إنه لا ينبغي للمستثمرين أن ينشغلوا بحجم خفض أسعار الفائدة المحتمل في ديسمبر/كانون الأول، لأن مسألة أين ستنتهي تكاليف الاقتراض أكثر أهمية.

وفي ظل تقلب رهانات سوق المال، بشأن خفض محتمل بنصف نقطة أساس في الاجتماع الأخير للمركزي الأوروبي لهذا العام، قال رئيس البنك المركزي الليتواني، إنه لا يستطيع تبرير مثل هذه الخطوة الكبيرة في الوقت الحالي.

أوضح في مقابلة أجريت معه في اجتماعات صندوق النقد الدولي في واشنطن: "عندما أقرأ البيانات، لا أرى سبباً لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. ما يهم أكثر من خفض واحد هو إلى أين سنذهب"، وفق بلومبرج.

وتمتد هذه التصريحات إلى مناقشة عامة بين صناع السياسات المالية، حول مدى قوة استجابة البنك المركزي الأوروبي للاقتصاد المتباطئ وسط مؤشرات متزايدة على أن التضخم تحت السيطرة.

ومع رفع المتداولين هذا الأسبوع لفرص تحرك بنصف نقطة، قال ماريو سينتينو من البرتغال إن المسؤولين يجب أن يفكروا في تخفيضات أكبر من خطوات الربع نقطة التي تم تطبيقها حتى الآن، في حين رد بيير وونش من بلجيكا بأن الحديث عن القيام بذلك "سابق لأوانه" في هذه المرحلة.

منذ يونيو، خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الودائع الرئيسي إلى 3.25٪ - بعد خفض الأسبوع الماضي - من ذروة 4٪.

وقال سيمكوس: "لا تزال الأسعار في منطقة مقيدة، وسوف نحتاج إلى خفضها بشكل أكبر، وفقًا للخط الأساسي"، مضيفا: "إذا خفضنا في ديسمبر، فسنكون عند 3٪، وقد يكون هذا بالفعل الحد الأعلى للنطاق إلى السعر المحايد، كما تشير بعض التقديرات".

جاءت تصريحات سيمكوس، بعد أن أظهرت مؤشرات مديري المشتريات أن الاتجاه الهبوطي في نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو امتد إلى شهر ثانٍ، مع تباطؤ أكبر اقتصادين في المنطقة ألمانيا وبريطانيا.

وقال إن المنطقة بطيئة للغاية، ومن المرجح أن يكون النمو هذا العام والعام المقبل أضعف من المتوقع".

وفي الشهر الماضي، توقع أعضاء البنك المركزي الأوروبي نموًا اقتصاديا بنسبة 0.8٪ و 1.3٪ في عامي 2025 و 2026.

وقال: "أعتقد أن الخفض بمقدار 50 نقطة أساس من شأنه أن يحتوي أيضًا على رسالة في حد ذاته. الاقتصاد ليس سيئًا للغاية. نحن نتبع باستمرار نهجًا يعتمد على البيانات اجتماعًا تلو الآخر، وليس الأمر أننا متأخرون من حيث خفض أسعار الفائدة".

تابع سيمكوس إنه في حين يبدو من المرجح أن يتحسن نمو أسعار المستهلك في الأشهر المقبلة، فإنه لن يصل إلى المستويات التي توقعها البنك المركزي الأوروبي.

وأضاف: "نحن على مسار انكماشي. وحتى إذا ظل التضخم في الخدمات مرتفعاً، فإنه يُظهِر أيضاً علامات التباطؤ، وربما أسرع مما كنا نعتقد".

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق