«نور يوم القيامة».. فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«نور يوم القيامة».. فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 10:14 صباحاً

قراءة سورة الكهف.. قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من السنن العظيمة المستحب القيام بها في هذا اليوم المبارك، وورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية.

الدليل على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين» رواه الحاكم، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

ومن الأحاديث النبوية التي وردت في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث النبوي الشريف حيث قال: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ النُّورُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ» أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان».

العصمة من المسيح الدجال

وورد عن حكم وفضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وفضلها في سائر الأيام أن قراءتها وحفظ العشر آيات الأوائل منها تقي من فتنة المسيح الدجال، حيث ورد في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال»، والعصمة من المسيح الدجال تعني أن يحفظه الله ويقيه من شر فتنة الدجال الذي يعد خروجه من علامات الساعة الكبرى في آخر الزمان ليدعي الألوهية.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ويمتد وقت قراءة سورة الكهف من ليلة الجمعة وفي يومها، فيبدأ وقت قراءة سورة الكهف من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة، وجاء عن دار الإفتاء أنه يستحب قراءة سورة الكهف في أي وقت من يوم أو ليلة الجمعة، كما تجوز قراءتها سرا أو جهرا.

هل يجوز قراءة سورة الكهف في أي يوم إذا لم أقرأها يوم الجمعة؟

من جانبه، أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال: هل يجوز قراءة سورة الكهف في أي يوم إذا لم أقرأها يوم الجمعة؟، وذلك خلال فتوى مسجله له، قائلًا: إن السنن أو الأمور الحسنة المستحبة إذا ما فات وقتها تأتى بها في وقت أخر، كمن أنشغل عن أمر ما في يوم الجمعة فممكن أن يقرأها ثاني يوم أو في الوقت الذى يناسبه فهذا ذكر الله تعالى وتؤجر على تلاوته.

اقرأ أيضاً
في أفضل أيام الله.. تعرف على سنن ومستحبات الجمعة

مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 في المدن والعواصم العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق