هل تم اختيار خليفة لـ يحيى السنوار؟.. قائد بحماس يكشف التفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل تم اختيار خليفة لـ يحيى السنوار؟.. قائد بحماس يكشف التفاصيل, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 06:20 مساءً

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، بأن الحركة لم تختار حتى الآن زعيم لها وذلك بعد اغتيال الجيش الإسرائيلي يحي السنوار في عملية عسكرية تمت في تل السلطان بمدينة رفح الفلسطينية بقطاع غزة. 

حماس: "لم نختار رئيس للحركة ومازالنا نناقش هذا الأمر

وقال القيادي بحركة حماس لوسائل الإعلام الروسية ريا نوفوستي: "لم نختار رئيس للحركة ومازالنا نناقش هذا الأمر.. وسيتم إعلان عن ذلك فور اختيار زعيم لحماس"،

وفي وقت سابق التقى أبو مرزوق، بنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، وأكد إن: " المواطنين الروس المحتجزين كرهائن في غزة سيتم إطلاق سراحهما أولا في أي تبادل محتمل للأسرى كبادرة احترام لموسكو".

وأضاف أبو مرزوق أن:" الرهينتين الروسيين، ألكسندر تروفانوف ومكسيم هيركين، هما جنديان إسرائيليان، وسيتم مبادلتهما بأسرى فلسطينيين موجودين داخل إسرائيل إذا تم التوصل إلى اتفاق في المستقبل". 

يأتي ذلك فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء الأوضاع الإنسانية في شمال غزة، مشيرًا إلى أن الفلسطينيين المحاصرين هناك "يستنفدون بسرعة جميع سبل البقاء". 

قلق الاتحاد الأوروبي العميق إزاء الوضع الإنساني في شمال غزة

وفي سياق متصل، عبر جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، عن قلق الاتحاد العميق إزاء الوضع الإنساني في شمال غزة، وأوضح بوريل، في بيان، أن مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال، سقطوا ضحايا الغارات، بينما تعرضت مستشفيات ومراكز إيواء تابعة للأمم المتحدة لأضرار جسيمة.

وأشار بوريل إلى أن إسرائيل أصدرت أوامر إخلاء جديدة لنحو 400 ألف فلسطيني لا يزالون في شمال غزة، متسائلًا عن مصير هؤلاء الذين يعانون من النزوح المتكرر ولا يجدون مكانًا آمنًا يلجؤون إليه. 

ودعا بوريل إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في انتهاكات القانون الإنساني، مؤكدًا ضرورة السماح للفرق الدولية والصحفيين بالوصول إلى المنطقة للتحقق من الجرائم المرتكبة.

في إطار التصعيد العسكري المستمر، اقتحمت آليات الإسرائيلية مخيم عسكر شرقي نابلس، مما يسلط الضوء على حالة القلق المتزايدة في الضفة الغربية.

وتتواصل الحملات العسكرية ضد المدن والبلدات والمخيمات في الضفة الغربية، حيث تلاحق القوات الإسرائيلية والمستوطنون الفلسطينيين، مما يؤدي إلى اندلاع مواجهات. 

وتأتي هذه العمليات في وقت حساس، حيث تشهد الأراضي الفلسطينية تصعيدًا غير مسبوق في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، مما يزيد من حدة التوترات في جميع أنحاء المنطقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق