مجموعة بريكس تدعم تكوين نظام مالي عالمي متعدد الأقطاب

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مجموعة بريكس تدعم تكوين نظام مالي عالمي متعدد الأقطاب, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 04:23 مساءً

مباشر- قال الرئيس البوليفي لويس آرسي، إن مجموعة البريكس توفر إمكانيات لتعزيز النظام المالي المتعدد الأقطاب.

وكتب على قناته على تيليجرام: "لقد وصلنا إلى قمة البريكس التاريخية في روسيا لتعزيز النظام المالي متعدد الأقطاب القائم على الشمول والتعاون ذي المنفعة المتبادلة واحترام السيادة وتقرير المصير لشعوبنا".

ومن جانبه، قال أدريان سيفيرين وزير الخارجية الروماني الأسبق والرئيس السابق للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن قمة مجموعة البريكس في قازان كشفت عن فشل سياسة الغرب في عزل روسيا.

وقال سيفيرين في مقابلة مع صحيفة "بونا زيوا ياشي" الروسية: "إن القمة في قازان-روسيا تسلط الضوء على إمكانات مجموعة البريكس في أن تصبح هيكلا للنظام العالمي الناشئ من النوع الأوراسي القادر على تشكيل سياق دولي جديد، مما يجعل من الممكن لأعضائها مراجعة المصالح الوطنية وبالتالي تسهيل تسوية النزاعات القديمة بينهم".

وأضاف أن قمة البريكس تمثل "بداية عملية إزالة الدولرة من الاقتصاد العالمي، مما يجرد الولايات المتحدة من إحدى الأوراق الرابحة الرئيسية التي تستخدمها لتأمين هيمنتها العالمية".

تعقد قمة البريكس السادسة عشرة، الحدث الرئيسي لرئاسة روسيا للرابطة، في قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.

 تأسست مجموعة البريكس في عام 2006 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت إليها جنوب إفريقيا في عام 2011. 

في 1 يناير 2024، أصبحت مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أعضاء كاملين فيها. 

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن مؤتمرا صحفيا، اليوم الخميس، لتلخيص نتائج القمة التي استمرت ثلاثة أيام والإجابة على أسئلة الصحفيين.

وجاء المؤتمر لوضع صيغة موسعة تضم أكثر من عشرة أعضاء في مجموعة البريكس، وحضر الاجتماع في قازان مندوبون من نحو 40 دولة، بما في ذلك زعماء عدد من بلدان رابطة الدول المستقلة وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية، فضلاً عن رؤساء المنظمات الدولية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق