الاحتلال قصف قوات حفظ السلام في لبنان بالفوسفور الأبيض

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاحتلال قصف قوات حفظ السلام في لبنان بالفوسفور الأبيض, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 04:10 مساءً

وجاء في التقرير أن جيش الاحتلال اقتحم بالقوة قاعدة القوات الأممية. واستخدم مادة الفوسفور الأبيض الحارقة علي مسافة قريبة بما يكفي لإصابة 15 من قوات حفظ السلام.

ويسلّط التقرير الذي أعدته إحدي الدول المساهمة بقوات في "اليونيفيل" الضوء علي كيفية استهداف قوات الاحتلال للقوة التابعة للأمم المتحدة المنتشرة علي طول الحدود بين جنوب لبنان والمستوطنات الشمالية. في مناسبات متعددة.

وألحقت قوات الاحتلال أضرارًا بعدد من المنشآت وأحدثوا إصابات في صفوف الجنود المتمركزين في المراكز الحدودية في جنوب لبنان. ووصفت قوات "اليونيفيل" هذه الحوادث بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

وأنكر الاحتلال أنه استهدف قوات اليونيفيل عمدًا منذ أن شنَّ غزوه البري علي جنوب لبنان في الساعات الأولي من صباح الأول من أكتوبر.

وطالب الاحتلال الأمم المتحدة بإجلاء قواتها لحفظ السلام من جنوب لبنان حفاظًا علي سلامتهم. لكن الدول الخمسين المساهمة باليونيفيل رفضت بالإجماع الطلب الإسرائيلي.

والأحد الماضي. قالت قوات اليونيفيل إن جرافة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي هدمت عمدًا برج مراقبة وسياجًا محيطًا بموقع للأمم المتحدة في مروحين.

ونشرت قوات اليونيفيل معظم الحوادث المشار إليها في التقرير السري. لكنها قدمت تفاصيل إضافية. وضمت صورًا توثق الضرر الذي لحق بالمخابئ التي تحمي القوات والجدران المحيطة وأبراج المراقبة في العديد من القواعد.

ورغم أن الحوادث التي وقعت في الأيام القليلة الأولي كانت في الغالب بالقرب من مواقع الأمم المتحدة. فإن التقرير يقول إن قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت في إطلاق النار مباشرة علي قواعد اليونيفيل بعد الثامن من أكتوبر.

وفي حادثة وقعت يوم 10 أكتوبر. أصيب اثنان من قوات حفظ السلام عندما أطلقت دبابة ميركافا تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي النار علي برج مراقبة في مقر القوة الدولية في الناقورة. ما أدي إلي إصابته بشكل مباشر وسقوطهما.

وتُظهر صورة في التقرير حفرة دائرية كبيرة في البرج. وقال ريتشارد وير. الباحث البارز في شئون النزاعات والأسلحة. لفاينانشال تايمز. إنها تتسق مع النيران المباشرة.

وفي حادث آخر وقع في 10 أكتوبر. أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار علي مخبأ للأمم المتحدة لجأ إليه جنود حفظ السلام الإيطاليون في اللبونة.

ويقول التقرير السري إن قصف مدخل المخبأ جاء بعد أن أجري جيش الإحتلال الإسرائيلي عمليات مراقبة بطائرات بدون طيار ودمّر كاميرات الموقع في اليوم السابق. وتُظهر الصور الواردة في التقرير كومة كبيرة من الحطام تتساقط تحت حفرة في زاوية أحد المباني.

وفي الساعات الأولي من صباح 13 أكتوبر. قالت قوات اليونيفيل إن دبابتين من طراز ميركافا إسرائيليتين اخترقتا البوابة الرئيسية لإحدي القواعد. وفي أعقاب احتجاجات قوات اليونيفيل. غادرت الدبابتان بعد 45 دقيقة. لكنها في غضون ساعة. أطلقت عدة قذائف علي بُعد نحو 100 متر شمال القاعدة. ما أدي إلي انبعاث "دخان الفوسفور الأبيض المشتبه به" الذي انبعث إلي القاعدة. حسبما ذكر التقرير. ما أدي إلي إصابة 15 من قوات حفظ السلام.

وأظهرت الصور الواردة في التقرير الدبابات وهي تسير فوق البوابات وتدخل إلي القاعدة. بينما تضررت الجدران المحيطة. وتصاعد الدخان الأبيض في كل مكان.

واعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن إحدي دباباته تراجعت "عدة أمتار" إلي داخل موقع اليونيفيل. لكنه قال إن الدبابة كانت تحاول إجلاء الجنود المصابين تحت النيران. وأضاف جيش الاحتلال أنه تم إنشاء ستار دخان لتوفير الغطاء.

ووثّقت جماعات حقوق الإنسان استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض في لبنان علي مدار العام الماضي. رغم أن استخدامه غير قانوني في المناطق المأهولة بالسكان بموجب القانون الدولي.

وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شن غارات علي القري والبلدات اللبنانية فيما استهدف "حزب الله" موقع "مسكفعام" وقاعدة للصناعات العسكرية شمال مدينة حيفا بالصواريخ.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان. بأن طائرة مسيرة إسرائيلية شنت غارتين بصاروخين موجهين استهدفا منطقتي التابلاين والسويداء في بلدة كفررمان بمحافظة النبطية . كما أسفرت الغارة الإسرائيلية التي استهدفت حي الجبل في بلدة جبشيت جنوب لبنان عن تدمير منزل في محيط مسجد البلدة.

وشن طيران الاحتلال غارة جوية علي بلدة كفرملكي في منطقة إقليم التفاح. وأخري علي منزل في بلدة عيتا الشعب بالإضافة إلي استهداف دراجة نارية في بلدة صربين » ما أسفر عن إصابة شخصين.

ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة جوية مستهدفا بلدة تبنين وأخري مستهدفا الوادي الواقع بين بلدتي جبشيت وحاروف بالإضافة إلي غارة جوية مستهدفا بلدة زوطر الغربية.

وتعرضت بلدة يحمر الشقيف في النبطية لقصف مدفعي إسرائيلي طال منطقتي الشرابيك وراس العريض من مواقع قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلي جانب شن غارات علي أطراف بلدة زبود. وبلدة الطيبة. بالتزامن مع قصف مدفعي لبلدات رامية وعيتا الشعب والقوزح في قضاء بنت جبيل بشكل متقطع.

وأعلن جيش الإحتلال امس الأربعاء إصابة 22 عسكريا في معارك جنوب لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقال جيش الاحتلال الاسرائيلي إنه رصد إطلاق 25 صاروخا من لبنان تجاه حيفا. فيما أشارت هيئة البث الاسرائيلية إلي أنه تم اعتراض 4 مسيرات أطلقت من لبنان.

من جانبه. أكد حزب الله أنه استهدف تجمعات لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الخط الحدودي.

وأصدر حزب الله. أمس الاربعاء. 5 بيانات علي الأقل. أكد فيها أن استهدف تجمعات ?لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بين بلدتي عديسة ورب ثلاثين وعند مثلث مسكفعام ? رب ثلاثين ? مركبا وأطراف بلدة العديسة وعند مثلث رب ثلاثين عديسة مركبا بصليات صاروخية.?

أعلن "حزب الله" استهداف تجمع لقوات الاحتلال الإسرائيلي في موقع مسكفعام وقاعدة ?زوفولون للصناعات العسكرية شمال مدينة حيفا بالصواريخ وذلك دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة ودفاعا عن لبنان وشعبه.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق