فرنسا تطلق المؤتمر الدولي لدعم لبنان وسط تصاعد النزاع مع إسرائيل

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فرنسا تطلق المؤتمر الدولي لدعم لبنان وسط تصاعد النزاع مع إسرائيل, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 09:33 صباحاً

تنطلق اليوم الخميس أعمال "المؤتمر الدولي لدعم لبنان"، والذي تنظمه فرنسا بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك في ظل تصاعد النزاع المسلح بين إسرائيل وحزب الله.

جمع 400 مليون دولار على الأقل

يهدف المؤتمر إلى الاستجابة للنداء الذي وجهته الأمم المتحدة بهدف جمع 400 مليون دولار على الأقل، من أجل تقديم الدعم للنازحين الذين اضطروا إلى ترك منازلهم نتيجة القصف المكثف وتزايد العنف اليومي نتيجة الحرب الدائرة بين الجانبين.

الأوضاع الراهنة في لبنان

وفي هذا السياق، اجتمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في قصر الإليزيه، حيث تناولا الأوضاع الراهنة في لبنان وجهود فرنسا لوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو خلال حديثه لإذاعة "آر تي إل" أن فرنسا تقف بجانب لبنان ولن تتخلى عنه، مشددًا على أن الهدف الأساسي هو إعادة التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الأعمال العدائية، بالإضافة إلى جمع المساعدات الإنسانية من أكبر عدد ممكن من الدول لدعم المؤسسات اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني.

مشاركة 70 دولة و15 منظمة دولية

وأشار بارو إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة 70 دولة و15 منظمة دولية، دون تحديد مستوى التمثيل، في حين يغيب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بسبب جولته في الشرق الأوسط هذا الأسبوع. 

وأوضح بارو أن الهدف من هذه الجهود هو الحفاظ على سيادة ووحدة لبنان من جهة، ومن جهة أخرى تقديم ضمانات أمنية لإسرائيل، مما يتيح عودة 60 ألف شخص اضطروا لمغادرة منازلهم في شمال إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي.

محادثات أوستن وجالانت

أجرى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم، محادثات مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، حيث ناقشا العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان والوضع الإنساني المتدهور في غزة.

أعرب أوستن عن تعازيه لوفاة قائد اللواء في الجيش الإسرائيلي الذي قُتل في شمال قطاع غزة نهاية الأسبوع الماضي، وأكد مجددًا الدعم الأمريكي الثابت والدائم لإسرائيل. وأشار إلى نشر بطارية الدفاع الصاروخي (THAAD) مؤخرًا كدليل على التزام الولايات المتحدة القوي بأمن إسرائيل.

ورحب أوستن بمرور المساعدات الإنسانية عبر معبر "إيرز"، وحث الحكومة الإسرائيلية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة. كما دعا إلى اغتنام الفرص المتاحة لتحقيق وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن بعد مقتل يحيى السنوار.

وفي السياق ذاته، أعرب أوستن عن قلقه العميق بشأن التقارير التي تشير إلى ضربات ضد الجيش اللبناني، وشدد على أهمية اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة الجيش اللبناني وقوات "اليونيفيل" الأممية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق