مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا: النزاعات المجاورة تهدد بالتمدد إلى سوريا

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا: النزاعات المجاورة تهدد بالتمدد إلى سوريا, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 07:51 صباحاً

لفت مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، أمام مجلس الأمن الدولي، إلى أنّ "نيران النزاعات تستعر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك غزة، وأيضا في لبنان"، مشيرًا إلى أنّه "يمكن تحسّس هذه الحرارة في سوريا أيضا". وحذّر من أنّ "تمدد النزاع الإقليمي إلى سوريا أمر مثير للقلق وقد يزداد سوءا".

وركّز على أنّ "سوريا شهدت الشهر الماضي الحملة الجوية الأسرع وتيرة والأوسع نطاقا من الغارات الجوية الإسرائيلية في السنوات الـ13 الماضية"، مضيفا أن المناطق السكنية، "حتى في قلب دمشق"، تعرضت للقصف. وذكر أنّ في شمال غرب البلاد، يبدو أن التصعيد الإقليمي "يحفز" النزاع الداخلي في البلاد، لافتًا إلى الهجوم الأخير الذي شنّته هيئة تحرير الشام على مناطق تسيطر عليها القوات الحكومية.

وأضاف أنّه في غضون ذلك، استؤنفت الغارات الجوية التي تشنّها روسيا، الداعمة للحكومة السورية، للمرة الأولى منذ أشهر، في حين "سرّعت القوات الموالية للحكومة بشكل كبير" من ضرباتها بالطائرات المسيّرة. وأكّد "أنّنا نرى كلّ المكونات لعاصفة عسكرية وإنسانية واقتصادية تندلع في سوريا المدمرة".

وحذر بيدرسون من أنّ "التصعيد الإقليمي قد يؤدي إلى انهيار اتفاقات وقف إطلاق النار التي وفّرت، على الرغم من عدم اكتمالها، تجميدا ضروريا للجبهات الأمامية" على مدى السنوات الأربع الماضية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق