تحذيرات من خسائر كبيرة في أشجار النخيل بسبب انتشار الجراد

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحذيرات من خسائر كبيرة في أشجار النخيل بسبب انتشار الجراد, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 01:39 مساءً

ليبيا – أكد المستشار الفني للجنة الوطنية لمكافحة الجراد الصحراوي مسعود البريكي،أن اللجنة بدأت بمكافحة الجراد الأفريقي المنتشر في المنطقة الجنوبية منذ بداية أكتوبر الجاري، انطلاقًا من بلدية براك الشاطئ.

البريكي وفي تصريحات خاصة لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، قال:”وردتنا بلاغات بانتشار الجراد في بلديتي تراغن وتازربو، وشكّلنا غرفة عمليات لمعالجة المساحات المصابة”.

وأشار إلى أن  الجراد المنتشر في طور الحشرة الكاملة، وهو موجود بكثافة عالية في أشجار النخيل وفي الحقول ذات الري المحوري،لافتا إلى أن الظروف البيئية من حيث الرطوبة تساعد في انتشار الجراد.

وتابع البريكي حديثه:” بدأنا الرش على مساحة بلغت قرابة 70 هكتارًا،والمساحات كبيرة والكثافة عالية جدًا مقارنة بالإمكانيات المتاحة لدينا”.

وأفاد بأن حجم الأضرار كبير وقابل للتفاقم، وأسراب الجراد تنتقل من مكان لآخر بشكل سريع،مطالبا المسؤولين في الدولة بتوفير كل الإمكانيات لاحتواء الموقف.

ونوه إلى أنه في حال تكاثر الجراد ووضع البيوض، ولو لم يتمكنوا من مكافحته، ستكون الخسائر مضاعفة، وحجم المشكلة سيكون أكبر.

وأردف:”وصلتنا بلاغات أخرى بوجود الجراد في بلديات ترهونة والبوانيس بمنطقة سمنو، وهذه مناطق زراعية، وانتشاره سيهدد الأمن القومي”.

وأكد البريكي أن عمليات المكافحة تتم بمبيدات كيماوية، وهذا يشكل خطورة على العاملين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق