استطلاع: نمو الاقتصاد السعودي سيتسارع في 2025 مع ارتفاع إنتاج النفط

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استطلاع: نمو الاقتصاد السعودي سيتسارع في 2025 مع ارتفاع إنتاج النفط, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:42 مساءً

الرياض – مباشر: توقع استطلاع أجرته وكالة "رويترز" لآراء خبراء الاقتصاد، تسارع النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية العام المقبل 2025م؛ بدعم من ارتفاع إنتاج النفط بعد عامين من الأداء المتواضع، فيما توقع الخبراء أيضاً نمواً قوياً لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتوقع الخبراء؛ بحسب الاستطلاع، في الفترة من 9 إلى 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، شمل 21 خبيراً اقتصادياً، أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.4% في عام 2025، وهو الأسرع في ثلاث سنوات، وارتفاعاً من 1.3% المتوقعة هذا العام.

يذكر أن صندوق النقد الدولي توقع في تقرير صادر أمس الأربعاء، نمو الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية بنسبة 1.5% في عام 2024م، وبنسبة 4.6% في العام 2025م.

وتعمل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، والمعروفة باسم أوبك+، على الحد من إنتاج النفط منذ أواخر عام 2022، ولكن من المتوقع أن تزيد الإنتاج في ديسمبر/ كانون الأول القادم؛ مما يعزز على الأرجح الإيرادات لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت الوكالة، إلى أنه من المتوقع أن تظل أسعار النفط الخام ضعيفة على نطاق واسع وأن يبلغ متوسطها 76.75 دولار للبرميل العام المقبل، ارتفاعاً من قرابة 74.8 دولار حالياً؛ وفقاً لاستطلاع منفصل أجرته رويترز.

ولفتت، إلى أن المملكة، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، ستعمل على عكس تخفيضات الإنتاج السابقة وزيادة حصتها في السوق؛ وهو ما سيساعد إلى جانب نمو الإيرادات غير النفطية في دفع النمو الاقتصادي بشكل أسرع.

وقال رالف ويجرت، رئيس قسم اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس: "نتوقع أن تعوض تأثيرات انخفاض أسعار النفط وارتفاع أحجام الإنتاج بعضها البعض إلى حد كبير؛ ونظراً لأن النمو يركز على الأحجام المنتجة، فإن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سيظل يستفيد ويتسارع في عام 2025 مقارنة بعام 2024".

وأضاف ويجرت: "ومع ذلك، ستلعب عائدات النفط دوراً حاسماً في جميع الاقتصادات الثلاثة. وحتى في التوقعات طويلة الأجل؛ لن تتمكن العائدات غير النفطية من استبدال عائدات النفط".

وتبحث الاقتصادات البارزة في المنطقة؛ لاسيما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، سبل تنويع اقتصاداتها بعيداً عن الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات، ويتوقع العديد من خبراء الاقتصاد أن يكون معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي متوافقاً إلى حد كبير مع الناتج المحلي الإجمالي النفطي في العام المقبل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي 1.5% في 2024

وزارة الاقتصاد: معدل التضخم في المملكة يعتبر من المعدلات المتدنية عالمياً

أرباح "الأهلي" ترتفع إلى 5.37 مليار ريال بالربع الثالث.. وزيادة 3.9% في 9 أشهر

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "سارك" لتلبية الطلب على الحلول السكنية للعاملين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق