«النواب والشيوخ»: قرارات «الأعلى لتنظيم الإعلام» تحقق الانضباط وتعزز الأمن القومي - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«النواب والشيوخ»: قرارات «الأعلى لتنظيم الإعلام» تحقق الانضباط وتعزز الأمن القومي - هرم مصر, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 09:14 مساءً

قال أعضاء بمجلسى النواب والشيوخ إن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أرسى مساراً جديداً أكثر انضباطاً للقنوات الإعلامية بجميع أشكالها من خلال مبادرته الجديدة، بما يتّسق مع متطلبات الواقع، وما يفرضه من ضروريات لحماية المجتمع وتقاليده ويرسّخ لمبادئ تضمن الاستدامة، فضلاً عن التزامه بالمعايير المهنية والأخلاقية والأكواد الإعلامية.

وأكدت هند رشاد، أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، الأهمية الكبيرة التى تنطوى عليها التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتى تضمّنت إطلاق ما يُعرف بمبادرة «التنظيم الذاتى». وقالت «رشاد» إن مبادرة المجلس تتّسق مع متطلبات الواقع وما يفرضه من ضروريات لحماية المجتمع وتقاليده ويرسّخ لمبادئ تضمن الاستدامة، فضلاً عن التزامه بالمعايير المهنية والأخلاقية والأكواد الإعلامية.

وذكرت «رشاد» أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يفرض من خلال تلك القواعد المهنية، انضباطاً على برامج التوك شو، التى كان يمارس فيها المذيع فى السابق هوايته فى التفرّد بآرائه الشخصية دون وجود أطراف ووجهات نظر مختلفة تناقش القضية المطروحة، والتى تُشكل أهمية كبيرة للمجتمع.

وفى هذا الصدد، أشادت النائبة بالمساحات التى تضعها الشركة المتحدة للمناقشات الخاصة بالملفات المختلفة، وأبرزها مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، مثمّنة التناول الذى قام به برنامج «كلام فى السياسة» للصحفى أحمد الطاهرى، والذى عبّر عن تنوع فى الآراء وتوصيل كل وجهات النظر للمجتمع، وهى الصورة التى نريد أن نراها فى الإعلام.

وأشاد تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، بالتوصيات الأخيرة الصادرة عن المجلس الأعلى للإعلام، بشأن ضبط الخطاب الإعلامى فى القنوات المختلفة، وتشكيل المجلس الأخير، لما له من تأثير واضح على الخطاب الإعلامى، وثمّن «عبدالقادر» خلق حوار بين مختلف الأطياف خلال الحلقة الثانية من برنامج «كلام فى السياسة»، الذى يقدمه أحمد الطاهرى، والتى ناقشت بدائل الحبس الاحتياطى فى قانون الإجراءات الجنائية، مبيناً أن النقاشات تتيح للمواطنين معرفة بنود القانون.

وأوضح أنه طبقاً لبيان رئيس مجلس النواب المستشار حنفى الجبالى، يكون هناك طرح وحوار مجتمعى على مواد القانون لتُعاد مناقشة بنود القانون مرة أخرى فى البرلمان خلال الفصل التشريعى الثانى بدور الانعقاد الخامس. وثمّن المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومبادرة «التنظيم الذاتى»، مؤكداً أن هذه التوصيات تُشكل عهداً جديداً للإعلام المصرى، وتحقّق الانضباط فى المشهد الإعلامى المصرى، بما يحقّق مصالح المهنة والمجتمع ويحمى الأمن القومى للبلاد.

وأكد «الجندى» أن توصيات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تعكس رؤية الدولة وجهودها المبذولة فى مساعيها نحو تحقيق متطلبات الجمهور، وترسّخ المبادئ والمعايير الأخلاقية والمهنية المتفق عليها، والتى تضمن للإعلام المصرى أداء رسالته الإعلامية دون التعدّى على حقوق الأفراد أو المجتمع.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن توصيات التنظيم الذاتى للإعلام تُعد بداية جديدة نحو عهد جديد من العمل الإعلامى، وضبط أداء البرامج الحوارية والرياضية، للنهوض بها، فى ظل التحديات الحالية، بما سينعكس على الأجيال الجديدة لصناعة كوادر إعلامية حقيقية صاحبة هدف ورؤية يُحتذى بهما فى مجال الإعلام الهادف.

وشدّد عضو الهيئة العليا فى حزب الوفد، على أن الإعلام يمثل وسيلة ذات أهمية كبيرة لتنظيم الوعى فى المجتمع، ومن ثم فهو يمثل ركيزة أساسية فى النسيج الاجتماعى للمجتمعات، ومظهراً من مظاهر تقدّمها يعكس مدى مساهمة أفراد المجتمع فى بناء وتنمية ونهضة الوطن، لذلك يأتى اهتمام القيادة السياسية والدولة ومساعيهما الحثيثة لتطوير المنظومة الإعلامية وضبط المشهد الإعلامى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق