"مدير برنامج الاستمطار": زيادة الهاطل المطري إلى 5 مليارات م3 - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"مدير برنامج الاستمطار": زيادة الهاطل المطري إلى 5 مليارات م3 - هرم مصر, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 04:09 مساءً

أكَّد المهندس أيمن البار، المدير التنفيذي لبرنامج استمطار السحب، أنَّ البرنامج بدأ بـ5 طائرات، منها 4 لعمليات الاستمطار، وخامسة للأبحاث لأخذ عيِّنات السحب. ولفت -في تصريحات لقناة "الإخبارية"، إلى أنَّ عدد ساعات طيران الاستمطار خلال المراحل السابقة بلغ قرابة 1450 ساعةً، و50 ساعةً لعمليات البحث. — قناة الإخبارية (@alekhbariyatv)

وأشار إلى قرابة 450 رحلة استمطار يوميَّة، تشمل 6 مناطق مستهدفة للعمليَّات، إضافة إلى 14 أو 15 رحلة بحثية. وأوضح أنَّ المستهدف العام من البرنامج هو زيادة الهاطل المطري، مشيرًا إلى أنَّ التقديرات اليوميَّة لكميَّات الأمطار التي تمَّ حصرُها خلال الفترة الماضية تتجاوز 5 مليارات م3، كما نعمل على تحسين الأداء الإيجابي للبرنامج بكفاءة تشغيلية 97%. — قناة الإخبارية (@alekhbariyatv)

ومؤخَّرًا، أكد خبراء ومتحدِّثون، في منتدى المياه السعودي الثالث، أنَّ حجم الهاطل المطري في المملكة منذ عام 2020 إلى مايو الماضي بلغ نحو 4 مليارات متر مكعب، وذلك بعد مساهمة تقنيات الذكاء الاصطناعيِّ في تطوير نظم التنبؤ بالحالات المطريَّة، وتقييم تأثير العوامل الجويَّة على الموارد المائيَّة، وتحسين فعالية البذر السحابي في عمليات الاستمطار. — قناة الإخبارية (@alekhbariyatv)

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الجويَّة الدكتور أيمن غلام، أنَّ تطبيقات الذكاء الاصطناعي ساهمت في تعزيز عمليات البذر السحابي، ودعم القرار التنبؤي لهذه العمليات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق