فيتامينات ومعادن لتغذية شعرك وحل جميع مشاكله - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فيتامينات ومعادن لتغذية شعرك وحل جميع مشاكله - هرم مصر, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 06:10 صباحاً

فيتامينات ومعادن يحتاج إليها الشعر، العناية بالشعر لا تقتصر على المنتجات الموضعية فقط، بل تلعب التغذية السليمة دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الشعر.

يحتاج الشعر إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية لدعمه ومنع تساقطه وتعزيز نموه.

 

فيتامينات ومعادن لتغذية الشعر وتعزيز صحته

2f6e401490.jpg
أطعمة للشعر

أكدت الدكتورة لورا باولا استشاري التغذية السليمة، أنه للحصول على شعر صحي وقوي، من الضروري تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، التي يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية كالفواكه، والخضراوات، البروتينات الحيوانية والنباتية، بالإضافة إلى الدهون الصحية. إلى جانب ذلك، يمكن استشارة الطبيب في حال الحاجة إلى مكملات غذائية لتعويض أي نقص.
 

فيتامين A

يعتبر فيتامين A ضروريًّا لنمو جميع الخلايا في الجسم، بما في ذلك خلايا الشعر. يلعب دورًا في إنتاج الزهم، وهو الزيت الطبيعي الذي يرطب فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر. نقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والشعر، مما يجعله هشًا وأكثر عرضة للتساقط.

الأطعمة الغنية بفيتامين A:
- الجزر
- البطاطا الحلوة
- السبانخ
- الكبد
- البيض
- منتجات الألبان

 

فيتامين B7 (البيوتين)

البيوتين هو أحد فيتامينات B المعروفة بدورها المهم في صحة الشعر. يساعد في تحسين إنتاج الكيراتين، وهو البروتين الرئيسي في الشعر. نقص البيوتين قد يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه.

الأطعمة الغنية بالبيوتين:
- البيض (الصفار)
- المكسرات (اللوز، الجوز)
- الأفوكادو
- البطاطا الحلوة
- السبانخ

 

فيتامين C

يلعب فيتامين C دورًا كبيرًا في إنتاج الكولاجين، الذي يعد جزءًا أساسيًا من بنية الشعر. كما يعمل كمضاد أكسدة، مما يساعد على حماية بصيلات الشعر من الأضرار التي قد تسببها الجذور الحرة. نقص فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر وهشاشته.

الأطعمة الغنية بفيتامين C:
- الفواكه الحمضية (البرتقال، الليمون)
- الفراولة
- الكيوي
- الفلفل الأحمر والأخضر
- البروكلي

 

فيتامين D

فيتامين D مهم لصحة بصيلات الشعر، ونقصه يرتبط بتساقط الشعر. يساعد في تنظيم نمو بصيلات الشعر والحفاظ عليها في حالتها الصحية.

 

الأطعمة الغنية بفيتامين D:
- الأسماك الدهنية (السلمون، الماكريل)
- زيت كبد السمك
- منتجات الألبان المدعمة
- البيض (الصفار)
- التعرض لأشعة الشمس بشكل معتدل

 

فيتامين E

فيتامين E هو مضاد أكسدة قوي يحمي الشعر من الأضرار البيئية والجذور الحرة. كما أنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر بشكل صحي.

الأطعمة الغنية بفيتامين E:
- المكسرات (اللوز، الجوز)
- بذور عباد الشمس
- الأفوكادو
- السبانخ
- الزيتون

28d5a4879b.jpg
أطعمة لصحة الشعر

الحديد

الحديد هو معدن ضروري لنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الشعر. نقص الحديد، خاصة عند النساء، يعد أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.

الأطعمة الغنية بالحديد:
- اللحوم الحمراء
- السبانخ
- الكبد
- العدس
- الفاصوليا

 

الزنك

يلعب الزنك دورًا مهمًّا في إصلاح أنسجة الشعر والحفاظ على صحة الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر. نقص الزنك يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وقشرة الرأس.

الأطعمة الغنية بالزنك:
- اللحوم (البقر، الدجاج)
- المأكولات البحرية (المحار، الجمبري)
- الحبوب الكاملة
- المكسرات
- البذور (بذور القرع، السمسم)

 

البروتين

الشعر مكون بشكل رئيسي من الكيراتين، وهو نوع من البروتين. لذلك، تناول كمية كافية من البروتين يعد أساسيًّا لصحة الشعر. نقص البروتين قد يؤدي إلى ضعف الشعر وجعله أكثر عرضة للتكسر.

الأطعمة الغنية بالبروتين:
- اللحوم
- الأسماك
- البيض
- الفول والبقوليات
- منتجات الألبان

 

أحماض أوميجا-3 الدهنية

أحماض أوميغا-3 الدهنية لا يمكن للجسم إنتاجها، لذا يجب الحصول عليها من النظام الغذائي. تساهم هذه الأحماض في تغذية الشعر وتدعيم فروة الرأس بالزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة الشعر ولمعانه.

الأطعمة الغنية بأوميجا-3:
- الأسماك الدهنية (السلمون، السردين)
- بذور الكتان
- الجوز
- زيت السمك.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق