دماغ الرجال يتقلص يوميا في الساعة الثامنة مساء.. ما علاقة الهرمونات؟ - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دماغ الرجال يتقلص يوميا في الساعة الثامنة مساء.. ما علاقة الهرمونات؟ - هرم مصر, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 12:15 صباحاً

أدمغة الرجال كنز من الألغاز والعجائب، تحمل في طياتها أسرارًا لا تزال تشغل العلماء والباحثين على حد سواء، على الرغم من التقدم الكبير الذي حققه العلم في فهم وظائف الدماغ، إلا أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن هذا العضو المعقد الذي كشفت دراسة حديثة بشأنه.

مفاجأة بشأن تقلص أدمغة الرجال 

وتعد دراسة أدمغة الرجال أمرًا بالغ الأهمية لفهم العديد من الجوانب المتعلقة بالصحة والسلوك البشري، إذ كشفت دراسة حديثة أنّ حجم أدمغة الرجال ينكمش بحلول الساعة الثامنة مساء كل يوم، ثم يستعيد المخ نشاطه بين عشية وضحاها، ويبدأ الدورة مرة أخرى، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، والبحث العلمي المنشور على مجلة «livescience» العلمية.

a1d338b7f5.jpg

وتضمنت الدراسة مسح دماغ شخص يبلغ من العمر 26 عامًا 40 مرة خلال 30 يومًا، وتم التقاط كل صورة بالرنين المغناطيسي في الساعة 7 صباحًا أو 8 مساءً، وهي الفترة التي تكون فيها مستويات الهرمونات الستيرويدية ــ وهي التستوستيرون والكورتيزول والإستراديول ــ في أعلى وأدنى مستوياتها على التوالي، إذ تقول لورا بريتشيت، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وهي الآن باحثة ما بعد الدكتوراه في الطب النفسي في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا: «يظهر الذكور هذا الانخفاض بنسبة 70% من الصباح إلى الليل في الهرمونات الستيرويدية، وتنخفض درجة التغيير بين الصباح والليل مع تقدم العمر، لكن هذا النمط العام يستمر طوال الحياة».

وكشفت الدراسة الجديدة أنّ حجم دماغ الشخص انخفض على مدار اليوم، كما انخفض سُمك القشرة، وهي الطبقة الخارجية للدماغ، وانخفض حجم المادة الرمادية، التي تحتوي على أجسام الخلايا العصبية والاتصالات بينها، بمعدل 0.6%، وتقلصت منطقتان من القشرة المخية، والمعروفتان بالقشرة القذالية والجدارية، بشكل أكبر، كما لوحظت تغييرات في هياكل الدماغ العميقة، بما في ذلك المخيخ وجذع الدماغ وأجزاء من الحُصين، وتشارك هذه الأجزاء من الدماغ على التوالي في تنسيق الحركة؛ ونقل المعلومات بين الدماغ والجسم؛ وتخزين الذكريات.

5031c95f57.jpg

هل تتأثر حجم الأدمغة بالهرمونات؟

وعلى الرغم من أنّ التغيرات في بنية الدماغ تزامنت مع زيادة ونقصان الهرمونات الستيرويدية، إلا أن الباحثين لم يتأكدو مما إذا كان الهرمونات هي التي تحرك هذه التغيرات أم لا، وقالت إيل موراتا، المؤلفة المشاركة في الدراسة وطالبة الدكتوراه في علم النفس وعلوم الدماغ في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا: «أنا مقتنعة بأن الهرمونات تؤثر على الدماغ وبنيته».

ورغم أنهم لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كان هذا التغيير في حجم الدماغ ناجمًا عن الهرمونات نفسها، اقترح الدكتور موراتا أنّ شيئاً ما يحدث في الشبكات البصرية، إذ شهدت مناطق الدماغ التي تعالج المعلومات البصرية انكماشًا ملحوظًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق