جزيرة" الجفتون" أول محمية طبيعية بالبحر الأحمر - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جزيرة" الجفتون" أول محمية طبيعية بالبحر الأحمر - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 05:20 مساءً

"الجفتون" الأولي من حيث الأهمية لقطاع السياحي حيث تتميز بموقعها القريب من مدينة الغردقة وبرمالها الناعمة وما يحيط بها من مواقع غوص.

قال الدكتور هشام مدكور مدير معهد علوم البحار بالبحر الأحمر يمكن تقسيم جزر البحر الأحمر إلي جزر محيطية لها سمات الجزر التي تتكون في قاع المحيط علي أعماق كبيرة إزاء تراكم طفوح بركانية يعلو منسوبها إلي أن يبلغ الجبال أما النوع الثاني من الجزر فهي الجزر الساحلية التي تقع قريبة من الساحل الغربي مثل جزر سفاجا و الجفتون وشدوان ومجموعة جزر مضيق جبال التي تقع أمام الطرف الجنوبي لخليج السويس.

اضاف " مدكور" انفصلت جزيرة الجفتون بفعل عمليات التصدع إلي جزيرة الجفتون الكبري وهي أكبر جزر مجموعة الجفتون تبلغ مساحتها 18كم2. وتمتد في شكل طولي علي مسافة نحو 11 كم من ساحل الغردقة ويبلغ طول سواحلها 34 كم بمعدل 1.9 لكل كم2 من جملة مساحتها وبالنسبة لجزيرة الجفتون الصغيرة تبلغ مساحتها 3كم2. وتقع إلي الجنوب الشرقي من جزيرة جفتون الكبيرة. ويبلغ طول سواحلها 8 كم وتزداد اتساعاً في الجنوب عنه في الشمال وتضم "الجفتون" 14 موقعاً من أجمل مواقع الغوص بالغردقة إضافة إلي تعدد مواردها الطبيعية بداية من الرمال الناعمة والشواطئ الجميلة نظراً لأهميتها السياحية الكبيرة .
 وأشار" مدكور"  إلي أن "الجفتون" الكبير تحظي بأهمية اقتصادياً وسياحياً حيث يتزايد اهتمام السائحين في العالم كله بزيادة الأماكن الأقل تنمية والأكثر عذرية  حيث يفضلون الاستمتاع بها و بمواردها ومناظرها الطبيعية بحالتها الأولية وبالتالي زادت المساحة المعلنة كمحميات طبيعية  كما حدد القانون عدداً من المحظورات التي لا يجب ممارستها داخل نطاق هذه الجزر في حظر صيد أو نقل أو قتل أو إزعاج الكائنات البحرية والبرية أو القيام بأعمال من شأنها القضاء عليها ويعتمد عدد كبير من المشتغلين بالقطاع السياحي علي جزيرة "الجفتون" كمصدر رزق أساسي .
وأضاف الدكتور أحمد غلاب مدير المحميات البحرية والجزر بالبحر الأحمر تم إعلانها محميات طبيعية لتصل إلي 44 محمية طبيعية ومنها جزيرة الجفتون وحولها مجموعة جزر وتتنوع انشطة كل جزيرة مثل الغوص والسباحة وغيرها. ومنها أبو منقار. مجاويش. شعاب الفانوس. وبها تنوع بيولوجي نادر. والجزر البعيدة إلي جانب محمية جبل علبة ووادي الجمال.. .موضحاً أن الشعاب المرجانية أهم نظام بيئي ونفقد أجزاء منه سنوياً بسبب ارتفاع درجة الحرارة ويحدث لها ابيضاض التي تأثرت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.
وأضاف " غلاب" أن محميات البحر الأحمر تتمتع بشعاب مرجانية صلبة ولينة. ولدينا 250 نوعاً من الشعاب و1100 نوعا من الأسماك و 43 نوعاً من سمك القرش. و نبات المانجروف الوحيد في مصر. وهو نوعان افيسينا ومارينا. كما تتمتع منطقتنا بـ 12 نوعا من الحشائش البحرية. نوعان من السلاحف البحرية التي تضع بيضها علي شواطيء جزر البحر الأحمر.. .مؤكدا أننا نملك مخزونا من ثروة التنوع البيولوجي مطلوب الحفاظ عليها. فالشعاب المرجانية مسئولة عن توفير الغذاء للأسماك. إذا فقدناها نفقد التنوع البيولوجي والثروة السمكية. مقدار القيمة الاقتصادية لأسماك القرش بأنه يدر دخلاً قيمته  120 ألف دولار سنويا واقتصاد سياحي. وتقدر القيمة الاقتصادية للدولفين بمليون 850 ألف دولار.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق