برنامج الأغذية العالمي: لهذه الأسباب.. تسجيل ارتفاع جديد في الأسعار في ليبيا - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
برنامج الأغذية العالمي: لهذه الأسباب.. تسجيل ارتفاع جديد في الأسعار في ليبيا - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 02:44 مساءً

ليبيا – رصد تقرير إحصاءات نشره “برنامج الأغذية العالمي” التقلبات في أسعار السوق في ليبيا خلال أغسطس بالتزامن مع الصراعات على المصرف المركزي.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد معاودة سلة سلة الإنفاق الأدنى في البلاد بنسبة +2.8% من الشهر الـ7 وحتى نظيره الـ8 من هذا العام بعد انخفاض طفيف قدره -0.5% من يونيو إلى يوليو الفائتين مشيرا لتسجيلها سعرا وطنيا بلغ قرابة الـ954 دينارا.

ووفقا للتقرير يستمر هذا الحال في اتجاه ثابت ومتزايد منذ يناير الماضي إذ ارتفعت الأسعار الآن بنسبة +17.8% مقارنة ببداية العام موضحا حدوث زيادات حادة في الأسعار في أغسطس الفائت في جميع المناطق إذ ارتفعت في الغربية بنسبة +4.2% أو لأكثر من 900 و56 دينارا.

وبحسب التقرير جاء الارتفاع في المنطقة الشرقية بـ+2.5% أو لأعلى من 900 و24 من الدنانير فضلا عن الجنوبية المرتفعة +1.3% أو لما زاد عن 975 دينارا مشيرا لبقاء الجنوب أكثر تكلفة لتأثره بصراعات وتعبئة عسكرية عند معبري غدامس والدبداب الحدوديين.

وأضاف التقرير إن مرزق حلت محل الكفرة بوصفها أغلى سوق خلال أغسطس الماضي إذ أدت الزيادة بنسبة +5% في الأسعار في الأولى إلى وصول سعر سلة الإنفاق لذروتها في ليبيا أي لأعلى من ألف و128 دينار لتشمل الزيادة مدنا أخرى في المنطقة الغربية.

وتابع التقرير إن الزيادة بمصراتة سجلت +10.8% أو ما فوق الـ800 و95 دينار وسرت +9.7% أو أعلى من 800 و42 وزوارة +9.6% أو لأكثر من 900 و6 دنانير والزاوية +9.1% أو قرابة الألف دينار إذ أدى الصراع على السيطرة على المصرف المركزي لتخبط في تصدير النفط ما كان له تأثير فوري على الأسعار.

واختتم التقرير بالإشارة إلى بقاء الأسعار في الشرق تحت الضغط بسبب تدفق ما يقدر بنحو 97 ألفا من النازحين السودانيين إلى الكفرة منذ أبريل من العام 2023 ما تفاقم بسبب العواصف الرعدية غير المسبوقة الأخيرة والأمطار الغزيرة الهاطلة في المنطقة.

ترجمة المرصد – خاص

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق