الأعراض واحدة .. الفرق بين النزلة المعوية والكوليرا - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأعراض واحدة .. الفرق بين النزلة المعوية والكوليرا - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 02:42 مساءً

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تنتشر بين الأشخاص عن مرضين الكوليرا والنزلة النعوية، بالرغم من اختلاف المسميات إلى أنهم يشتركوا في بعض الأعراض والأسباب.

ونرصد في هذا التقرير الفرق بين الكوليرا والنزلة المعوية، يمكنك التعرف عليها خلال التقرير التالي حسب موقع تحيا مصر

ما هي الكوليرا ؟

الكوليرا هي مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث، تتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاجها، فإنها يمكن أن تكون قاتلة خلال ساعات، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصِحَّاء سابقًا.

أعراض الكوليرا

لا يمرض أغلب المصابين ببكتيريا الكوليرا، ولا يعرفون أنهم أصيبوا بالعدوى من الأساس، ولكن بالنظر لحقيقة أن بكتيريا الكوليرا توجد في برازهم لفترة تتراوح ما بين سبعة أيام و14 يومًا، فبإمكانهم نقل العدوى للآخرين عن طريق المياه الملوثة.

أعراض أغلب حالات الكوليرا تكون عبارة عن إسهال بسيط أو معتدل يصعب تفرقته عن الإسهال الناتج عن أية مشكلة صحية أخرى. بينما يصاب البعض الآخر بمؤشرات وأعراض شديدة للكوليرا، غالبًا ما تظهر خلال عدة أيام من الإصابة بالعدوى.

من أعراض عدوى الكوليرا:

الإسهال. يحدث الإسهال الناتج عن الكوليرا فجأةً وقد يسبِّب فقدانًا كبيرًا لسوائل الجسم — قد يصل لربع غالون (حوالي 1 لتر) في الساعة. عادةً ما يبدو الإسهال الناتج عن الكوليرا باهتًا، وحليبيًّا ويشبه مياه الأرز.

الغثيان والقيء. يحدث القيء في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يدوم لساعات.

الجفاف. يحدث الجفاف بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا وتتراوح حدته من بسيط لحاد. فقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يعني حدوث جفاف حاد.

من مؤشرات وأعراض الجفاف بسبب الكوليرا سهولة الاستثارة، والإرهاق، وغور العينين، وجفاف الفم، والعطش الشديد، وجفاف وذبول الجلد الذي عند قرصه يعود ببطء لموضعه الأصلي، قلة التبوُّل أو انعدامه، انخفاض ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب.

النزلة المعوية وأعراضها 

التهاب المعدة والأمعاء الحاد المعروف أيضًا باسم "إنفلونزا المعدة" هو التهاب في بطانة المعدة والأمعاء، تشمل الأعراض الرئيسية القيء والإسهال، عادة ما لا يكون خطيرًا لدى الأشخاص الأصحاء، ولكنه قد يؤدي أحيانًا إلى الجفاف أو يسبب أعراضًا شديدة، يمكن أن تنتشر الفيروسات والبكتيريا والطفيليات التي تسبب التهاب المعدة والأمعاء من شخص لآخر أيضًا. يمكن أن تصاب بالعدوى عندما تلمس شيئًا يحتوي على الجراثيم ثم تلمس عينيك أو فمك أو أنفك.

عندما يتعلق الأمر بإظهار الأعراض في التهاب المعدة والأمعاء الحاد، فقد يعاني الأشخاص من فقدان الشهية، والانتفاخ، والغثيان، والقيء، وتقلصات البطن، وآلام البطن، والإسهال، وبراز دموي في بعض الحالات، وصديد في البراز والشعور العام بالإعياء، بينما في حالة الكوليرا تبدو الأعراض مثل الإسهال المائي الغزير، والذي يوصف أحيانًا بأنه "براز ماء الأرز"، والقيء، والعطش، وتقلصات الساق، والأرق أو التهيج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق