ما هي أسباب عدم صرف الدعم للمستحقين ؟ حساب المواطن يجيب حول ذلك

0 تعليق ارسل طباعة

تأسس برنامج حساب المواطن في سنة 2017 بهدف مساندة الأسر المتأثرة بالتغييرات الاقتصادية، وبتقديم كل أسرة من هذه الأسر المعلومات اللازمة للانضمام للبرنامج يصرف مبلغ شهري لهم، لكن هناك أسباب عدم صرف الدعم للمستحقين أوضحها البرنامج بكل وضوح حتى لا تقع فيها الأسر ويمنع الدعم عنهم.

أسباب عدم صرف الدعم للمستحقين

أوضح حساب المواطن عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس حول أن أسباب عدم صرف الدعم للمستحقين هي:

  • عدم أهلية المستفيد الرئيسي.
  • تجاوز مجموع الدخل الشهري الحد المانع للدعم.
  • تغير في تركيبة العائلة.
  • تواجد المستفيد الرئيسي أو تابع من التابعين خارج حدود المملكة لأكثر من 90 يوم.

ما معنى عدم أهلية المستفيد الرئيسي ؟

الإجابة هي أن المستفيد الرئيسي لا تنطبق عليه أحد شروط الأهلية التي حددها البرنامج من قبل مثل أن يكون سعودي الجنسية أو يمتلك حساب بنكي سعودي أو يكون حر طليق غير مسجون وغيرها، ففي حال مخالفته لهذه الشروط فيكون غير مؤهل للتسجيل في برنامج حساب المواطن والحصول على الدعم المستحق.

ما معنى تجاوز الحد المانع للدعم ؟

الحد المانع هو الحد الذي في حال تجاوز مجموع الدخل الشهري للعائلة له لا يصرف لها الدعم حينها لأنها تكون غير متوافقة مع شروط البرنامج، يمكن لأي مواطن مسجل ومستحق للدعم معرفة الحد المانع من خلال استخدام حاسبة حساب المواطن من الموقع الرسمي ومعرفة حد الاعفاء من التناقص كذلك.

ما معنى تغير في تركيبة الأسرة ؟

يعني حدوث أي تغير في تركيبة الأسرة منها على سبيل المثال عدم أهلية تابع من التابعين فيها مما قد يؤثر على مقدار الدعم المخصص أو خروج تابع وتسجيله بشكل منفرد في البرنامج فهنا يحدث تغير في التركيبة، لذلك لابد من تحديث البيانات بشكل مستمر بخصوص ذلك الأمر لضمان عدم حدوث أي مشاكل وتوقف الدعم.

ما معنى تواجد المستفيد أو التابع خارج المملكة ؟

في حال وجود المستفيد الرئيسي أو أحد التابعين خارج حدود المملكة العربية السعودية لمدة 90 يوم منفصلة أو متصلة خلال فترة عام كامل فإن الدعم المستحق لهذه الأيام يتم استقطاعها وفق بيان البرنامج حول ذلك الأمر، لذلك لابد من التنبه لهذه النقطة والتواصل مع الدعم الخاص للبرنامج حولها على الدوام.

0 تعليق