البنك الافريقى

احدث الاخبار

دول المقاطعه الاربعه ادركت الامر

111
د.نبيل فاروق | 14 يوليو, 2017 3:12 م

 

 

خطة ذكية لجأت إليها قطر لتنفيذ مطالب الدول العربية المقاطعة لها منذ 5 يونيو الماضى ولكن بشكل يحفظ ماء وجهها حتى لا يبدو الأمر وكأنها استجابت لضغوط مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

الخطة بدأت بتوقيع قطر والولايات المتحدة منذ أيام مذكرة تفاهم بشأن مكافحة تمويل الإرهاب وهذا هو مكمن الذكاء لأن هذه المذكرة ستشكل غطاء سياسيا لإجراءات تتخذها قطر لاحقا تنفذ من خلالها بعض المطالب العربية ولكن فى إطار تلك الاتفاقية وليس – كما تريد أن يبدو الأمر – استجابة للضغوط العربية.

هذا الأمر بدا واضحا خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع وزير الخارجية الأمريكى حين شدد وزير الخارجية القطرى على أن المذكرة لا علاقة لها بالأزمة الحالية، بل الهدف منها تعزيز جهود قطر وواشنطن فى مكافحة الإرهاب.

ولكن دول المقاطعة أدركت الأمر وأصدرت بياناً مشتركاً، الثلاثاء الماضى قالت فيه إنها تقدر جهود الولايات المتحدة الأمريكية فى مكافحة الإرهاب وتمويله، مؤكدة أن توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وقطر هى نتيجة للضغوط والمطالبات المتكررة من قبل الدول الأربع، مشددة على أنها خطوة غير كافية.

وأكدت الدول الأربع، أنها ستراقب عن كثب مدى جدية قطر فى مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه، وأنه مستمرة فى إجراءاتها الحالية إلى أن تلتزم الدوحة بتنفيذ المطالب كاملة.

أعتقد أن الأيام المقبلة ستشهد محاولات قطرية لتوقيع مذكرات تفاهم مماثلة مع دول أخرى من بينها المانيا وبريطانيا يعقبها قرارات بوقف الدعم المادى لكثير من الجماعات الإرهابية فى المنطقة بما يحقق مطالب دول المقاطعة ولكنها ستدعى أنها جاءت تنفيذا لبنود مذكرات التفاهم الدولية خاصة مع الولايات المتحدة.

 

                          

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في قائمه بريد هرم مصر

 البتك العربى الافريقى

احدث الاخبار

 الجامعة المفتوحة